المكتبة الرقمية

الإنسان في الشعر الجاهلي

المؤلف : د. عبد الغني أحمد زيتوني

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 565

سنة الطبع : 2001

نوع الطباعة : فاخر

السعر : 35 درهم

يضم هذا الكتاب دراسة تحليلية عن حياة الإنسان الجاهلي، الاجتماعية وعلاقاته وقيمه الخلقية وموقفه من الحياة والموت، وقد خصص  المؤلف لكل منها باباً وقسّم كل باب إلى فصول بحسب الموضوعات التي يعالجها.

ضم الباب الأول الأشعار التي تحدثت عن الإنسان وعلاقاته الاجتماعية سواء بالقبائل أو الأفراد، الحربية منها أو العصبية القبيلة أو النزعة الذاتية أو بعلاقاته مع أهله وأقربائه.

والباب الثاني عالج قيم الإنسان الخلقية في الشعر، مثل الشجاعة والكرم والوفاء، كقيم أساسية فضلاً عن قيم متنوعة مثل الحلم والعدل والعفّة.

والباب الثالث فهو عن موقف الإنسان العربي في الجاهلية من الحياة والموت واعتقاده بالله وخلقه والكائنات، وقد أفرد المؤلف فصلاً للشعر الذي عرض لمراحل العيش وتتجلى في النظرة إلى الشباب والمشيب والشيخوخة.

وكل ذلك كان من خلال استقراء المؤلف دواوين لشعراء جاهليين ومجموعاتهم الشعرية سواء أكانوا مشهورين أو مغمورين أو مقلين من مختلف القبائل والأماكن في الجزيرة العربية، مثل ديوان حاتم الطائي، ديوان عامر بن الطفيل، ديوان الخنساء، ديوان لبيد بن ربيعة العامري....إلخ، إضافة لمصادر مهمة مثل الحيوان للجاحظ، تاريخ الطبري، الأصمعيات...إلخ

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 0

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : 0

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision