المكتبة الرقمية

بلدان الأندلس في أعمال ياقوت الحموي الجغرافية

المؤلف : د. يوسف أحمد بني ياسين

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 578

سنة الطبع : 2004

نوع الطباعة : عادي

السعر : 000

يأتي نشر هذه الدراسة ضمن اهتمامات نادي تراث الإمارات بنشر الأبحاث والدراسات الرصينة التي تضيف جديداً للمكتبة العربية، وقد نال عليها المؤلف درجة الدكتوراة من قسم التاريخ في الجامعة الأردنية عام 1999م.
اشتملت الدراسة على قسمين: عُني الأول بسيرة الجغرافي والرحالة ياقوت الحموي ومنهجه ورصد صورة الأندلس في المؤلفات الجغرافية المشرقية، ومدى الاهتمام بها، وبيان مدى النقلة النوعية التي أضافها ياقوت في مؤلفاته حول الأندلس، واهتم الباحث في هذا القسم ببيان التقسيمات الإدارية الأندلسية.
وجاء القسم الثاني ليعمد فيه الباحث إلى استخراج المواقع الأندلسية في أعمال ياقوت الجغرافية، ويحققها تحقيقاً علمياً منهجياً، ثم عمد إلى مقارنتها بكتب الجغرافية العربية المشرقية والأندلسية، وقدم دراسة رصينة حول كل موقع من هذه المواقع ابتداء من الفتح العربي الإسلامي حتى السقوط، والمراحل التاريخية التي مرت بها، وإثبات بيان موقعها الحديث في التقسيمات الإدارية الإسبانية.
بينت الدراسة أن ياقوت الحموي هو من أكثر الجغرافيين المشارقة اعتناءً بالأندلس ومواقعها حيث أورد (452) موقعاً أندلسياً على الرغم من أنه لم يقم بزيارة الأندلس، ولم يقف اعتناؤه على الجغرافية بل تناول الحياة الثقافية فيها، إذ أورد تراجم (300) عالم أندلسي ضمن حديثه عن نبوغ علماء المدن الأندلسية أو ممن ينتسبون إليها.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 0

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : 0

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision