محاضرات تراثية في جناح نادي تراث الإمارات بأيام الشارقة

2021-04-11


استضاف جناح نادي تراث الإمارات في مهرجان أيام الشارقة التراثية، أمس "الأربعاء" الشاعرة مريم النقبي في المقهى الثقافي المصغر الذي ينظمه مركز زايد للدراسات والبحوث ضمن أنشطة جناح النادي في المهرجان، حيث قدمت النقبي محاضرة بعنوان "الشعر النسائي في التراث الأدبي الاماراتي" تناولت فيها مسيرة الشعر النسائي ووجود الشاعرة منذ القدم في المجتمع الإماراتي.
وتحدثت النقبي عن الشاعرة سلمى بنت الشاعر الكبير الماجدي بن ظاهر التي عاشت قبل 3 قرون، ولقبت بجدة شعراء الإمارات،  وبفتاة الحي، وقالت إنها ترجح  وجود شاعرات قبلها لكن لم تتح لهن فرصة الظهور. كما تناولت بالحديث بعض الأسماء الرائدة الأخرى مثل موزة بنت جمعة بن هندي المهيري (1900 -2012)، وهداية الساجوب المتوفاة في أربعينيات القرن الماضي، وعوشة بنت شملان التي عاشت في بدايات القرن الماضي.
وقالت إن الشاعرة الاماراتية منذ الثمانينات إلى الوقت الحاضر تعزز دورها بوجود القادة الملهمين الداعمين للمرأة في كافة المجالات وأبرزهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، كما تناولت أبرز التجارب النسائية لتلك الفترة مثل  الشاعرة الكبيرة عوشة بنت خليفة فتاة العرب، وأنغام الخلود هند بنت سعيد الظاهري، وفتاة جلفار الشيخة عزة القاسمي، وفتاة دبي، وفتاة البوادي، وغيرها من الأسماء التي أسهمت في صنع الحراك الشعري.
وتوقعت النقبي المزيد من الدعم والاهتمام في الفترة المقبلة للشاعرات بفضل دعم القيادة الرشيدة ودعم الجهات المختصة، منوهة بإكرام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للشاعرات في إمارة الشارقة بتأسيس منتدى خاص بالشاعرات انطلق في 2015، كما ثمنت الدور الكبير الذي لعبه ملتقى شاعرات الإمارات الذي كان يتبع للاتحاد النسائي العام في أبوظبي برعاية أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
وكان جناح نادي تراث الإمارات استضاف يوم الثلاثاء الماضي مدير تحرير مجلة "تراث" وليد علاء الدين في محاضرة بعنوان "صناعة العقل القارئ" نظمها جناح النادي بمناسبة شهر القراءة، فيما تمت استضافته أمس في جلسة حوارية ضمن فعاليات "المقهى الثقافي" لأيام الشارقة التراثية حول تجليات التراث في الصحافة الثقافية والكتابات السردية، رفقة الكاتبة الإماراتية فاطمة المزروعي.
من جهة ثانية، تستمر فعاليات جناح نادي تراث الإمارات في الدورة الثامنة عشرة من أيام الشارقة التراثية، في جذب الزوار، حيث يحظى جناح النادي بإقبال لافت وحضور متواصل للزوار من مختلف الأعمار، إضافة إلى الحضور اليومي لإعلاميين وأكاديميين وشعراء تمثل زيارة جناح النادي بالنسبة إليهم سانحة للتزود بالمعارف التراثية وتجربة مميزة تدخل الزائر في قلب الحدث التراثي الإماراتي لا سيما أن النادي يعد مؤسسة رائدة في حفظ ونشر التراث.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 49% ممتاز
  • 8% جيد جدا
  • 25% جيد
3263
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456

  • فاكس : 024092200

  • البريد الإلكتروني : 0

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision