المكتبة الرقمية

ملامح في تغذية الإبل وتربيتها

المؤلف : د. محمد مصطفى مراد

المقاس : 12*22

عدد الصفحات : 204

سنة الطبع : 2005

نوع الطباعة : عادي

السعر : 000

في هذا الكتاب معلومات تهم القارئ حيث تعطيه فكرة عن غذاء الإبل، ماذا تأكل وكيف تأكل، وكيف تستمر حياتها في الصحراء ذات الظروف الصعبة القاسية خاصة في سنوات الجفاف وهل غذاؤها فقط هو حياتها وصحتها؟ والجواب نعم كذلك، مضافاً إليه الأسرار التي أودعها الله في هذا الحيوان وخاصة عمليات الهضم والتمثيل الغذائي أو ما يسمى فسيولوجيا الإبل المميزة.
ولقد أثبت العلماء أن نوعية الغذاء وليست كميته أساس حياة المخلوقات، ومن هنا نرى أن الإبل تختار في غذائها أنواع النباتات الأكثر فائدة، حيث تختار النباتات التي تحوي نسبة بروتين وماء وفيتامينات وأملاح أكثر.
تضمن الكتاب سبعة فصول، الأول تكلم عن أساسيات تغذية الحيوان، والثاني عن نظم تغذية الإبل، أما الثالث فشرح جهاز الهضم والعمليات الهضمية عند الإبل، وفي الرابع أشار إلى احتياجات الإبل من الغذاء، أما الخامس تكلم عن أنواع الأشجار والنباتات الرعوية التي ترعاها الإبل وفي السادس عن تربية ورعاية الإبل ومعاملتها. أما الفصل السابع والأخير فقدم ملامح في تربية الإبل في بعض الدول العربية.
ونادي تراث الإمارات إذ يقدم هذا الإصدار ليكون مرجعاً للطلاب والباحثين والعاملين في مجال الإبل آملاً أن يكون للإبل دور بارز في المستقبل في جميع الدول العربية.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456

  • فاكس : 024092200

  • البريد الإلكتروني : 0

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision