نادي تراث الإمارات يختتم مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

2022-05-31


اختتم نادي تراث الإمارات، اليوم، مشاركته في فعاليات الدورة الـ 31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي نظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، خلال الفترة من 23 - 29 مايو الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث نظم في ختام فعالياته أصبوحة شعرية شارك فيها الشاعر خلفان بن نعمان الكعبي، والشاعرة ماجدة الجراح. فيما اختتم برنامج «جلسات حوار أبوظبي الثقافي» بمحاضرة «الفكر العربي المعاصر في (حديث العرب)» التي قدمها الإعلامي سليمان الهتلان وأدارها الكاتب جمال الشحي، ومحاضرة «قراءة في كتاب أول برميل من الثروة» التي قدمتها الدكتورة سلوى النعيمي الباحثة في تاريخ الإمارات، ومحاضرة «المناهج الحداثية في قراءة التراث» التي قدمتها الناقدة والروائية الدكتورة هويدا صالح. كما شهد اليوم أيضاً حفلي توقيع، لكتاب «دليل المتاحف الإماراتية الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة» تأليف فاطمة محمد عمر، وكتاب «الدرور في دولة الإمارات» تأليف فهد المعمري.
وجاءت مشاركة النادي في هذا الحدث الثقافي الدولي الكبير في إطار جهوده للمحافظة على تراث الآباء والأجداد وإبراز التراث كهوية وطنية أصيلة والحفاظ عليها ونقلها للأبناء، ورفدهم بما يعزز لديهم الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة، من خلال الإصدارات والفعاليات والأنشطة التراثية لنشر الوعي والفكر التراثي، وذلك تحقيقاً لأهداف النادي بشكل علمي ومنظم.
وشهد جناح النادي، طوال فترة المعرض، إقبالاً جماهيرياً واسعاً مما يعكس مدى الاهتمام الذي يبديه زائرو الجناح وقيمة معروضاته التي تعكس الإرث التراثي الغني للدولة، وحظي الجناح الجمعة بزيارة معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، ومعالي حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، بحضور سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، واستمعوا لشرح من فاطمة المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث عن جهود النادي من أجل حفظ وتوثيق ونشر تراث الدولة والتعريف به، بما يصدره من كتب، وينظمه من فعاليات وأنشطة. 

برنامج «قائد مرحلة التمكين»
وضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي تخليداً لذكرى سيرة ومسيرة ومآثر فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تحت مسمى برنامج «قائد مرحلة التمكين» كان المركز قد نظم ندوة بعنوان «الشباب والرياضة الإماراتية تمكين وريادة وإنجازات» تحدث فيها المستشار الإعلامي بجريدة البيان محمد الجوكر وأدارها الباحث في مركز زايد مسلم العامري. وتناول الجوكر في الندوة مآثر فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «طيّب الله ثراه»، ودوره وإسهاماته في القطاع الرياضي.
كما نظم محاضرة بعنوان «الثقافة في عهد قائد التمكين.. استراتيجيات وإنجازات» قدمها الكاتب والإعلامي خالد عمر بن ققه، الذي عدد خلالها المنجزات الثقافية في عهد الشيخ خليفة، وأكد أن دولة الإمارات استطاعت أن تحقق نقلة نوعية كبيرة في المجالات كافة وخصوصاً في المجال الثقافي.
ونظم المركز أيضا ندوة ضمن برنامج «قائد مرحلة التمكين» بعنوان «تمكين المرأة في رؤية المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان» تحدثت فيها لميس أبو حليقة رئيسة قسم الشركاء في مركز أبوظبي للصحة العامة، التي تتبعت تمكين المرأة في الإمارات منذ بداياته في عهد المغفور له الشيخ زايد وازدهاره في عهد المغفور له الشيخ خليفة الذي توسعت في عهده فرص تأهيل وتمكين المرأة حيث تبوأت أرفع المناصب، كما تناولت بالحديث تجربتها الشخصية في التعليم والابتعاث والتوظيف.

برنامج «جلسات حوار أبوظبي الثقافي»
وضمن برنامج «جلسات حوار أبوظبي الثقافي» في جناح النادي، نظم مركز زايد للدراسات والبحوث محاضرة بعنوان «التراث.. في النقد الأدبي» قدمها الباحث والأكاديمي الدكتور بلال الأرفه لي، وأدار الحوار الدكتور محمد الفاتح زغل الباحث في مركز زايد للدراسات والبحوث، حيث طرح الأرفه لي عدداً من التساؤلات والمعضلات في محاضرته منها حساسية مسألة التراث، والموقف منه وكيف نتعامل معه، مشيراً إلى أن التراث يمتد ويحضر بأشكال مختلفة في الذهن والمخيلة والذاكرة ويتجلى في التصرفات والتعابير وطرق التفكير.  
من جهة أخرى شهدت منصة توقيع الكتب في المعرض حفلات توقيع لإصدارات النادي الجديدة منها كتاب «الحاج عبدالله وليمسن» للدكتور حمد بن صراي، وكتاب «التناص في الأمثال الشعبية الإماراتية» للدكتور عبدالحكيم الزبيدي، وديوان «بن سالمين» للشاعر مبارك بن ناصر بن سالمين المنصوري، كما نظم النادي في جناحه بالمعرض حفل توقيع لديوان «بن حوفان» للشاعر محمد بن حوفان المنصوري.
 كما نظم نادي تراث الإمارات طوال أيام المعرض مجموعة من الورش التراثية المتنوعة منها ورش الحرف النسائية مثل السدو، والتلي، وسف الخوص، وصناعة البراقع، والورش البحرية عن صناعة الديين، والطواش، والغزل، ورحلات الغوص وكيفية استخراج اللؤلؤ، وورش توعوية للمحافظة على البيئية، بالإضافة إلى عرض مجموعة من المنتجات التراثية المتنوعة.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 50% ممتاز
  • 8% جيد جدا
  • 27% جيد
3818
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 / 024092200

  • فاكس :

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision