نادي تراث الإمارات يطلق الملتقى التراثي الخامس في مدينة العين.

2017-04-24


تحت رعاية سلطان بن زايد
نادي تراث الإمارات يطلق في العين الملتقى التراثي الخامس
 

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات ، أطلق مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي صباح اليوم الإثنين في مقر مدرسة شما بنت محمد للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) بمدينة العين، فعاليات الملتقى التراثي الخامس الذي يستمر أربعة أيام  تحت شعار " حياة الطروش _ تراث وحضارة".

وتفقَّد سعادة علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للدراسات والإعلام في النادي المعرض التراثي المصاحب وعددا من فعاليات الملتقى، بحضور د. راشد أحمد المزروعي مدير مركز زايد للدراسات والبحوث، وسعيد علي المناعي مدير إدارة الأنشطة بالنادي، ومحمد راشد سعيد الغيثي منسق المكتب التعليمي بمجلس أبو ظبي للتعليم في العين، وعلي النعيمي مدير مركز العين التابع للنادي والباحثات في مركز زايد للدراسات والبحوث، وأمينة علي جفال مديرة مدرسة شما بنت محمد للتعليم الأساسي التي تحتضن فعاليات الملتقى وفاطمة فارس الظاهري وكيلة المدرسة، وممثلي الجهات المتعاونة، إلى جانب عدد كبير من ممثلي المدارس والمؤسسات والمهتمين بالشأن التراثي في مدينة العين.

اشتمل برنامج الملتقى على جملة فعاليات تراثية وثقافية وفنية، تصدرها المعرض التراثي الشامل الذي جسَّد بيئة ومستلزمات الطروش مثل القهوة وكيفية صناعتها، والطعام والأكلات التراثية، ومستلزمات الإبل والراحلة، وكذلك البئر ومسميات أجزائه، إلى جانب السدو والحياكة اليدوية، وغيرها من المفردات التراثية التي تعكس جانبا من التراث الوطني، كما أقيم معرض للكتاب والصور، عرض للجمهور إصدارات المركز التاريخية والتراثية، وصورا تاريخية تجسّد مشهد الراحلة والطروش.

 وشهدت خشبة المسرح المفتوح في برنامج الحدث باقة من الفعاليات التراثية والثقافية الموجهة لجذب الجمهور وإثراء معرفته، كما تم تنظيم عدد من الورش الفنية والتطبيقية، ومرسم حر، ومعرض للصور الفوتوغرافية، إلى جانب المجلس الشعبي، والأطعمة الشعبية الإماراتية التي تواجدت في أكثر من ركن.

وأوضح د. راشد المزروعي أن الملتقى غدا تقليدا سنويا في مدينة العين، وقد دأب مركز زايد للدراسات والبحوث على تنظيمه بهدف العمل على استدامة الموروث، وترسيخ مبادئ الهوية الوطنية والحفاظ على الهوية الثقافية، مشيرا إلى أن ملتقى هذا العام يهدف إلى التركيز على مفاهيم جديدة في تراث البادية، من خلال البحث عنها وعرضها، وتعريف الناشئة والأجيال الحالية بأهمية الموروث البدوي، وتقديم فكرة كاملة بفعاليات حية عن الحياة الاجتماعية لسكان بادية الإمارات، وعن تفاصيل تراث البادية وثقافة الصحراء، والتراث الإنساني في حياة الطروش.

وتقام الفعاليات، التي تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، بالتعاون مع مدرسة شما بنت محمد للتعليم الأساسي(الحلقة الأولى)، ومختلف إدارات وفروع نادي تراث الإمارات، إضافة إلى مجموعة من الجهات المشاركة شملت مجلس سيدات أعمال أبوظبي، ومركز الشيخة آمنة التراثي الثقافي الديني، وكذلك الفرقة الموسيقية العسكرية بمدرسة الشرطة.
 

  

  

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 49% ممتاز
  • 8% جيد جدا
  • 25% جيد
3191
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456

  • فاكس : 024092200

  • البريد الإلكتروني : 0

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision