Photos
more
Primary
اشادة بجناح مركز سلطان بن زايد في معرض أبوظبي للكتاب.
مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام
to
9 hours agoDetails
اشادة بجناح مركز سلطان بن زايد في معرض أبوظبي للكتاب.
ويشهد توقيع إصدارات المركز الجديدة .
يشارك مركز سلطان بن زايد في فعاليات الدورة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مركز أبوظبي للمعارض حيث شهد اليوم وامس إقبالاً كبيراً من الجمهور على الجناح للتعرّف على أنشطة المركز، والحصول على إصداراته الجديدة من كتب اكاديمية وروايات وقصص .
وقال سعادة منصور سعيد عمهي المنصوري النائب الاول لسمو مدير مركز سلطان بن زايد إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب بات يشكل نافذة سنوية للثقافة في العاصمة ابوظبي ودولة الامارات ويحتل مكانة رائدة كأكبر حدث ثقافي بالمنطقة، مشيرا الى ان المركز يحرص سنويا على المشاركة في هذا المعرض الذي يشكل عرسا ثقافيا تحتفي به ابوظبي وأشار الى أن كتب المركز تحمل بعدا ثقافيا أكاديميا في إطار الثقافة الشاملة التي يتبناها المركز بدعم ورعاية رئيسه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة .
هذا وقد قام كل من سعادة السفير الاردني و نائب السفير اليمني بتفقد جناح المركز وثمنا دوره في دعم الثقافة وتوعية المجتمع .كما زار جناح مركز سلطان بن زايد في معرض أبوظبي للكتاب عدد كبير من طلبة المدارس والعائلات والمثقفين للاستفسار عن المركز واصداراته وانشطته مشيدين بدوره التثقيفي التنويري في المجتمع وترسيخة للهوية الوطنية وقيم الولاء والانتماء للوطن.
من جهتة ثانية وبحضور سعادة نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد سعادة منصور سعيد المنصوري وقع الاستا ذ محمد علي في جناح المركز كتابه الجديد الذي اصدره مركز سلطان بن زايد تحت عنوان " الـجِـهـــاد: مفهومُه وأسْـبـــابُه " وهو عبارة عن بحث في أسباب الحرب في القانون الدولي الإسلامي، ويسعى الكتاب إلى تصحيح الصورة الخطأ عن الجهاد ومفهومه وأسبابه التي هي للدفاع عن النفس، وليس للعدوان على الأمم المسالِمَة، وهو ثمرةُ عَمَلٍ امْتَدَّ سنواتٍ في بحث أمور مهمة في القانون الإسلامي.
ويتألَّف الكتاب بطباعته الفاخرة من أربعة فصول ومقدمة وخاتمة. وتطرح المقدمةُ إشكاليات البحث ومنهجه. ويُحدِّد الفصل الأول، وهو بعنوان: بعض المفهومات المتعلقة بالجهاد. مفهوم الجهاد الخيري المتمثل في الإسراع إلى أعمال البر ومساعدة الآخرين والعمل الجادّ في سبيل النجاح في الحياة. وهذا المفهوم للجهاد يَخفى على كثير من الناس فيظنون أن الجهاد للقتال فقط. ويُوضِّح مفهوم "جهاد الدفع" و"جهاد الطلب" بأنَّ المقصود بالأول هو الدفاع المباشر عنما يتهدد بلادَ المسلمين غزوٌ خارجي. ويتحدد مفهوم جهاد الطلب بإحباط عمل عدواني وشيك ومؤكد. وهذا كله يدخل في تطبيقات المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
أمَّا الفصلُ الثاني فيُحاوِلُ الإجابةَ عَن سؤال: هل تعود أسبابُ الجهادِ القتالي إلى كُفْر الْمُخَالِفين أم إلى عدوانهم على المسلمين؟. ويوضِّح هذ الفصلُ – بالاعتماد على النصوص من قرآن وحديث وعلى مذاهب الفقهاء – أنَّ الجهاد شُرِع للدفاع عن النفس ومنع اضطهاد المسلمين وفتنتهم. ويُحلِّل الفصلُ الثالثُ أسبابَ حروبِ الرسول (ﷺ) وخلفائه الراشدين، تطبيقًا للفصل السابق. فهذه الحروب جميعًا كانت للدفاع عن النفس. فلم يحارب الرسولُ صلى الله عليه وسلم قومًا قبل أن يحاربوه، بل كان يُسالم من سالمه ويحاربُ مَن حاربه دفاعًا عن المسلمين.
ويتحدث الفصل الرابع عن أسبابَ الفتح الإسلامي في السند وآسيا الوسطى والأندلس؛ لأن هذه الفتوحات تحتاج إلى تَحليلٍ وبَيَان حتى تَتَّضح. وهي كانت امتدادًا للحروب مع فارس وبيزنطة اللتينِ كانَتَا قُوَّتَينِ عظميينِ تسيطران على معظم العالَم آنئذٍ، ومن الطبيعي أن تمتد الحربُ إلى جميع مناطق وتحالُفات هاتينِ القُوتينِ. ومع ذلك فإنَّ الحجة هي في حروب الرسول وخلفائه الراشدين. وهذه كانت للدفاع عن النفس، كما يُوضِّح الكتاب.
وينتهي الكتاب بخاتمة يورد فيها الباحثُ أهَمَّ مَا وَصَلْ إليه من استنتاجات. ومن ضمنها أن أنَّ الأُمَمَ التي سَبَقَت المسلمين لم تَعرِف قانونًا دوليًّا شاملا بالمفهوم الدقيق. بَلْ كان على الحضارة البشرية أن تنتظر فترةً طويلة حَتَّى يأتي الإسلامُ بقانون شامل تَأثَّر به رُوَّادُ القانون الدولي الحديث، ومنهم فرانسيسكو دي فيتوريا (ت 1546م)، وفرانسيسكو سواريز (ت 1617م) وهوغو غروسيوس (ت 1645م) الملقَّب بأبي القانون الدولي، وغيرهم.
من جانبه أثنى الدكتور شوي شين قوه مدير مركز الشيخ زايد للغة العربية والدراسات الإسلامية في بكين بالكتاب ودور المركز التنويري ..وقال إن كتاب الجهاد الذي بين أيدينا كتاب جامع ومرجع مهم يوضح الجهاد ببعدة الإنساني وأنه للدفاع عن النفس وليس العدوان . وقال إن المكتبة بحاجة اليوم الى مثل هذا الكتب التي توضح الصورة الحقيقة وليس كما يروج المتطرفون من خوارج هذا العصر .