المؤلف : د. عدنان خالد عبد الله
المقاس : 17*24
عدد الصفحات : 234
سنة الطبع : 2000
نوع الطباعة : عادي
السعر : 000
تعد الدراسات النقدية في حقل الأدب المقارن رافداً مهماً من روافد المعرفة الأدبية على قلتها في الأدب العربي.
والكتاب يقدم رؤية نقدية ممتعة في عالم الدراسات المقارنة تبدأ من الناقد كاسيوس لونجين وتنتهي عند القاضي الجرجاني، يتخللها محاولة استكشاف أوجه الائتلاف والاختلاف بين ناقدين كبيرين، فلونجين في كتابه (في الجلال) يعالج مفهوماً نقدياً يتعلق بتفسير ظاهرة انفعال المستمع إثر سماعه بيتاً من الشعر ضمن مواصفات وأطر حماية تقترب اقتراباً مدهشاً من مواصفات الجرجاني، ويقوم متتبعاً بدايات كاسيوس لونجين في بلاط (الزبّاء) ملكة تدمر في سورية والتي تعرف عند الغربيين بزنوبية، ثم يناقش الإرث النقدي المرتبط عامود الشعر وتاريخه، ويخرج في نهاية المطاف بنتائج واحتمالات قد تحفز الباحثين على دراسة الموضوع من جوانب أخرى ولعل من أهمها أن العلاقات العربية الرومانية التي شهدت الكثير من الصراع والخلاف قد تجد في هذه المقارنة جانباً آخر من تلك العلاقة التي تتميز بانفتاحها وثرائها. وقد بذل المؤلف جهداً ساعده في ذلك دراساته السابقة في حقل الأدب المقارن والترجمة وما تميز من رشاقة العبارة وسلامة الأسلوب وهدوء التحليل فضلاً عن الاستشهادات الشعرية والنقدية مما يجعله بحثاً متميزاً.
الكتاب جاء في مقدمة وأربعة فصول الأول عن مملكة تدمر والزبّاء، والثاني: عن كاسيوس لونجين، والثالث: عن القاضي الجرجاني، والفصل الرابع: يعقد المؤلف المقارنة بينهما ويخلص إلى استنتاجات تفتح آفاق الدراسة والبحث.